الاثنين 07 جمادى الأولى 1439
إليك سيدتي
علاج التبول اللاارادي
12:18 27 أكتوبر 2014
علاج التبول اللاارادي

قد تختلف أسباب التبول الليلي من طفل الى آخر, ولذلك يجب ان يتلقى كل منهم العلاج بطريقة فردية. هناك عدة طرق مهمة, يمكن اتباعها:
1. من المفضل تجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين كالشاي والمشروبات الغازية.
2. وبطبيعة الحال, يجب الامتناع ايضا عن تناول الاطعمة التي تحتوي على الكافيين: الشوكولاطة والحلويات الغنية بالسكر. فاضافة الى كونها تسبب الشعور بالعطش والرغبة في الشرب, من المعلوم أن الكافيين يعتبر مادة مدرة للبول.
3. ينصح بالامتناع عن شرب الكثير من السوائل قبل النوم.
4. من المهم القيام بالتبول بشكل ارادي قبل النوم مباشرة. حتى اذا لم يشعر الطفل بأنه بحاجة الى التبول, من المستحسن ان يقوم بالتبول من أجل التخلص من بقايا البول.
5. في الحالات التي تكون فيها ثمة مشكلة في التبول خلال ساعات اليوم أيضا, فإن الأمر يتطلب فحصا شاملا لدى الطبيب المختص.
6. من المهم الاستفسار عما اذا كان الطفل يعاني من مشاكل في التركيز والانتباه. فهذه الاضطرابات تزيد من ظاهرة التبول الليلي.
7. لقد ثبت وجود علاقة بين الإمساك وبين التبول الليلي, لذلك من المهم والضروري معالجة الإمساك لدى الأطفال الذين يعانون من الإمساك المزمن والتبول الليلي.
8. ينبغي تشجيع الطفل على شرب الماء خلال ساعات اليوم, كما يجب أن يطلب منه التبول كل ساعتين, ومع حلول المساء يجب تقليل كمية الشرب. وكما ذكرنا مسبقا, يجب الإمتناع عن شرب كميات كبيرة من السوائل قبل النوم.
9. ينبغي التحلي بالصبر أمام هذه المشكلة, ولا يجوز بأي حال من الاحوال اللجوء الى اسلوب العقاب. لا يجوز توجيه التعليقات الكلامية الجارحة, لان هذا الامر سيؤدي الى تقليل ثقة الطفل بنفسه بشكل اكبر, مما قد يؤدي الى تفاقم المشكلة.
10. على الاهل التحلي بالصبر, اذ قد يستمر علاج التبول الليلي لفترة طويلة, ولذلك يجب على الوالدين ضبط أنفسهم ومحاولة استيعاب المشكلة, حتى تتم معالجة مشكلة التبول الليلي.
11. قد يكون أسلوب التعزيز الإيجابي ناجعا وفعالا في معالجة التبول الليلي. فأسلوب مكافاة الطفل أو التعزيز الإيجابي بعد أن تكون قد مرت ليلة دون أن يتبول بشكل لا إرادي, قد يزيد من ثقة الطفل بنفسه، من عزيمته ورغبته في التوقف عن التبول ليلا.