الخميس 08 ربيع الأول 1440
حوارات و ندوات
تورية فراج: سنناقش الميزانية باعتماد مقاربة النوع الاجتماعي
09:28 26 أكتوبر 2018
تورية فراج:  سنناقش الميزانية باعتماد مقاربة النوع الاجتماعي


أكدت السيدة النائبة تورية فراج، عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة ورئيسة مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة بمجلس النواب، أن مبادرة تنظيم يوم دراسي يوم الجمعة 26 أكتوبر2018 حول " تحليل النوع في مشروع الميزانية"، تأتي في سياق سلسلة الجهود التي تقوم بها مجموعة العمل الموضوعاتية بالتزامن مع مناقشة مشروع مالية 2019 من قبل السيدات والسادة البرلمانيين.
وأضافت رئيسة مجموعة العمل الموضوعاتية، أن برنامج اليوم الدراسي يعد تعبيرا عن الانخراط الفعال للسيدات النائبات والسادة النواب في مقاربة النوع ، سواء من خلال مسؤولياتهم التشريعية أو أعمالهم الرقابية ، وذلك من منطلق أن المساواة بين المرأة والرجل وتوفير الفرص المتكافئة بينهما في المجتمع، بات يفرض على الدولة إدماج مقاربة النوع في كل مناحي الحياة العامة.
وشددت فراج على أن مجموعة العمل لم ترد أن تفوت الفرصة تثمين مقاربة النوع الاجتماعي في الشأن النيابي ، خصوصا من منظور الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي ، التي التزم بها المغرب منذ سنوات.
و في سياق حديثها قالت البرلمانية تورية فراج أنه بالنظر لأهمية ميزانية الدولة باعتبارها أداة لتوزيع الموارد، وتحديد اختيارات وتوجهات والتزامات وأولويات الدولة والحكومة على المستوى المركزي أو الجهوي فيما يتعلق بخطط التنمية والسياسات العمومية. وأخذا بعين الاعتبار اتساع الفجوات بين المرأة والرجل المترتب على التمييز التاريخي ضدها في عدة مناحي بما فيها إمكانية الوصول للموارد والخدمات واستخدامها ، فإن توجه المشرع المغربي ، خصوصا من خلال الوثيقة الدستورية و القانون التنظيمي للمالية رقم 130ـ13 ، يسعى نحو دمج احتياجات النوع الاجتماعي في عمليات وضع الميزانية من أجل الوصول إلى العدالة في توزيع الموارد وتقديم الخدمات، وهذا ما سيسعى اليوم الدراسي إلى إبرازه والوقوف عنده من خلال المناقشة والمخرجات.
وأشارت البرلمانية تورية فراج، رئيسة مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة بمجلس النواب ، إلى أنه خلال هذا اليوم الدراسي سيتم تحليل الميزانية ومناقشتها بنظارات مقاربة النوع الاجتماعي، ونأمل، تقول تورية فراج، في نهاية اليوم تقديم مذكرة ترافعية لإدماج مقاربة النوع في الميزانية، تمكن من تجاوز المفارقات المبنية على النوع وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص.
فوزي رحيوي / جريدة ميزة بريس الالكترونية