الأربعاء 05 ذو الحجة 1439
وقائع
عاملات سيكوميك في شوارع مكناس: بوانو يا مسؤول .. فينا هي المعاونة ..واش بقا في الديوانة
13:40 15 يناير 2018
فوزي رحيوي / جريدة ميزة بريس الالكترونية
عاملات سيكوميك في شوارع مكناس: بوانو يا مسؤول .. فينا هي المعاونة ..واش بقا في الديوانة عاملات سيكوميك في شوارع مكناس: بوانو يا مسؤول .. فينا هي المعاونة ..واش بقا في الديوانة عاملات سيكوميك في شوارع مكناس: بوانو يا مسؤول .. فينا هي المعاونة ..واش بقا في الديوانة


" .. بوانو يا مسؤول .. فينا هي المعاونة ..واش باقا في الديوانة.." ، ".. هو عندو الحكومة.. و احنا عندنا رمز الأمة.."، بهذه الشعارات و شعارات أخرى انطلقت جموع من عاملات شركة "سيكوم" أو ما اصبحت تسمى بشركة "سيكوميك" زوال يوم الاثنين 15 يناير 2018 من الساحة الإدارية أمام محكمة الاستئناف بمكناس تجوب شوارع المدينة الجديدة بحمرية بعد وقفة دامت زهاء الساعتان رددن خلالها العاملات شعارات غاضبة تروم في عمقها التدخل السريع لحل مشكل تبنته إحدى النقابات العمالية و هي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل CDT التي أطرت لهذه المسيرة الثائرة لنساء معيلات لأسرهن همهن الوحيد هو البحث عن مخرج للأزمة التي أصبحن يعيشنها بعد أن اقفلت الشركة أبوابها في وجوههن.
و صلة بهذا الموضوع الذي أصبح حديث كل لسان بمكناس و في حوار مع أحد المسؤولين بعمالة مكناس أكد لجريدة"ميزة بريس" الالكترونية أن السلطات المحلية و على رأسها عامل الإقليم و السيد الكاتب العام بالعمالة يقومون جاهدين بادلين ما في وسعهم لحل هذا المشكل مع مستثمر فرنسي الذي رفع سقف رأسماله إلى 99 في المائة من رأس مال الشركة بعد اقتنائه رفقة أنس الأنصاري الحق التجاري مناصفة في البداية ليصبح هذا الأخير وفق مصادر موثوق بها لا يملك سوى 1 في المائة من مجموع الرأسمال العام للشركة التي تم اقتناء الحق التجاري فيها بثمن زهيد لا يتعدى 2 مليون و 500 ألف درهم الشيء الذي جعل هذا الأخير ملزما بتقديم استقالته بعد تفاقم المشاكل و العجز عن تسوية الوضعية الملزمة لكافة مستحقات المستخدمين و حسب مصدر موثوق به فسلطات مكناس لازالت مستمرة في المفاوضات مع المستثمر الفرنسي و في طريقها للتسوية دون تأجيج الوضع حسب العديد من المتتبعين و بعيدا عن كل المزايدات.
و في هذا السياق فقد كان عبد الله بوانو في وقت سابق قد وعد المستخدمات خلال الدورة الاستثنائية الأخيرة معربا عن تضامن المجلس مع محنة العاملات و إحداث لجنة لتدارس الوضع و التعامل مع الموضوع إنسانيا بمدهم بمعاونة في انتظار حل المشكل جذريا .



فوزي رحيوي / جريدة ميزة بريس الالكترونية