الأحد 06 جمادى الأولى 1439
الحدث
ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس
14:02 23 دجنبر 2017
فاطمة الزهراء بونادر / جريدة ميزة بريس الالكترونية
ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس

عاشت نخبة من الجمعيات و الفعاليات المدنية و الحقوقية بقاعة الاجتماعات التابعة لغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات طيلة عشية يوم الاربعاء 20 دجنبر 2017 على وقع تأسيس فرع جهة فاس- مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم الذي عرف انتخاب أعضاء مكتبه الجهوي و المصادقة عليهم بإجماع الحاضرين الذين فاقوا الثمانين شخصا من الحضور و هم مجموعة من الفعاليات و الأطر الجمعوية و النقابية و القانونية و التعليمية و الإعلامية و سيتم الإعلان رسميا عن لائحة الأعضاء و مهامهم لاحقا من قبل الرئيس ذ. فوزي رحيوي .
هذا اللقاء الذي حسب كل المتتبعين للشأن المحلي بالمدينة و بجهة فاس – مكناس عرف نجاحا باهرا ولائقا تميز بتنظيم ندوة فكرية على هامش التأسيس، في موضوع: "الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات.." أطرها كل من ذ. فوزي رحيوي صحافي مهني رئيس المنتدى الجهوي للناشرين الصحفيين و الناطق الرسمي باسم منظمة جمع شمل الصحراويين في العالم و رئيس الجبهة الوطنية للوحدة الترابية و مهتم بالقضية الوطنية الأولى قضية مغربية الصحراء ، و ذ. يونس السراجي محامي بهيئة مكناس مقبول لدى محكمة النقض بالرباط و باحث في القانون و عضو بمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم، و الإطار التربوي الأستاذ سعيد توبير أستاذ باحث في مادة الفلسفة كاتب صحافي مهتم بالشؤون الصحراويين و عضو بالمنظمة أيضا.

ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس

و علاقة بالموضوع صبت جل المداخلات التي أثرت لنقاش مستفيض تفاعلت معه القاعة في الوقوف على المداخل التاريخية و الثقافية لبناء فكرة الوحدة الترابية المغربية بقراءة في موقف الدكتور العروي و الدكتور محمد عابد الجابري نموذجا، أبرز فيها ذ. سعيد توبير من أين تستمد الوحدة الوطنية المغربية جذورها و الكيفية التي ساهمت فيها قراءة العروي المؤرخ و المثقف بقضية الصحراء في الرفع من الوعي الوطني لطلائع المستقبل من الشباب المغربي و موقف محمد عابد الجابري المحرض على تعميق الوعي بالذات الجماعية وطنيا بطابع مغربي حضاري معتمدا بالتحليل في كون هذه المقاربة تستمد مشروعيتها من اعتماد رمزين ثقافيين مغربيين لهما وزن في الحياة الثقافية المغربية خصوصا و الثقافة العربية الحديثة عموما أما ذ. فوزي رحيوي و بعد عرض شريط فيديو مصغر لقافلة الوحدة الترابية التي ترأسها و كان قد نظمها المنتدى الجهوي للناشرين الصحفيين و انطلقت من العاصمة الاسماعيلية يوم 28 أكتوبر 2010 نحو مدينة الداخلة مرورا بعدة مدن و اقاليم الصحراء المغربية ابرزها مدينة السمارة و دامت مدتها لعشرة أيام بمناسبة الذكرى 34 للمسيرة الخضراء و عرفت نجاحا لائقا و هادفا تحت شعار :" المغرب في صحرائه" و دعما لمبادرة الحكم الذاتي و لإخواننا المغاربة المحتجزين بمخيمات بتندوف ، فقد عرج خلال مداخلته التي وصفت بالقيمة أن الرهان اليوم هو رهان منصب على الشباب و توعيتهم بالقضايا الحتمية و المصيرية لاستكمال الوحدة الترابية ، المسيرة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ توليه عرش أسلافه الميامين بعزم و تحدي و خطى ثابتة باعتماده لدبلوماسية ملكية رائدة تلزم الجميع من أبناء الشعب المغربي و داخل المجتمع المدني اعتماد الدبلوماسية الشعبية لإبراز مزايا هاته الخطى الريادية التي أصبحت مفخرة لكل المغاربة أينما حلوا و ارتحلوا و نهج فلسفة صنوها التوعية الإعلامية و التحسيس بالمغالطات التي بات يروج لها إعلام أعداء الوطن داخله و خارجه بطرق موضوعية و موحدة ، مبرزا في سياق حديثه أن إحداث هذه المنظمة لم يأتي من فراغ لأنها جاءت تلبية لنداء مراكش بعد أن عمد رئيسها السيد حيدب بنب إلى الدعوة إلى جمع شمل كل الصحراويين و كل من له أصول صحراوية داخل المملكة المغربية و خارجها للتوحد حول القضايا الوطنية والتنموية وجعل قضية مغربية الصحراء صوب الأعين و دعوة كل الإخوان المغرر بهم الالتحاق و الرجوع إلى وطنهم الأم تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و التوحد حول السيادة الوطنية التي تعتبر عين العقل.
و من جهته أكد ذ. يونس السراجي على أن قضية الصحراء المغربية سارت مرتبطة بالتطلع للافاق الواعدة بالاتحاد الافريقي ما كان يعرف سابقا بمنظمة الوحدة الإفريقية و الدور الذي أصبحت المملكة المغربية تلعبه اليوم بالرؤية السديدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مبرزا لأهمية هذا الانضمام للاتحاد الافريقي و ما له من انعكاسات إيجابية على الوحدة الترابية للمملكة المغربية، مشيرا إلى أهمية الأوراش التنموية الكبرى المفتوحة اليوم بالأقاليم المغربية الصحراوية و المنظور التنموي.
ليتم إعطاء الكلمة لعضوة المكتب الجهوي بجهة فاس- مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم السيدة فاطمة قلهو التي ابرزت للدور الريادي الذي لعبته و لازالت تلعبه المرأة المغربية إلى جانب الرجل في الدود عن مختلف القضايا الوطنية و على رأسها قضية الوحدة الترابية و قضية مغربية الصحراء مبرزة أنه لا تنازل عن حبة رمل من تراب الصحراء المغربية. لتؤكد بدورها سناء العلوي فاعلة جمعوية بمكناس عن الدور الذي يلعبه رئيس فرع المنظمة بجهة فاس- مكناس و الناطق الرسمي في مختلف المحافل المحلية و الوطنية المتعلقة بالدفاع عن القضية الوطنية التي تسري في عروقه منذ اعتناقه بمبادئ راسخة هذا المجال.

ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس ذ. فوزي رحيوي رئيسا لفرع جهة فاس – مكناس لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم خلال تنظيم ندوة فكرية في موضوع الصحراء مغربية و ستظل كذلك ..مهما استلزم الأمر من تضحيات بمكناس


و لعل ما ميز هذا اللقاء هو تكريم الناطق الرسمي باسم منظمة جمع شمل الصحراويين في العالم و رئيس فرع جهة فاس – مكناس ذ. فوزي رحيوي لمجموعة من الفعاليات الجهوية و الوطنية و المحلية بتسليم شهادة تتويج و اعتراف لرئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات ذ. بدر طاهري لما يسديه من خدمات جليلة في دعم القضية الوطنية و تيسيره لتنظيم كل اللقاءات الجادة و الهادفة في هذا الاتجاه إلى جانب تسليم شواهد تتويج و اعتراف لكل من ذ. عبد الرحمان بندياب رئيس التحالف المدني لحقوق الإنسان، و ذ. عبد الحميد عسلاوي رئيس الهيئة الوطنية لمغاربة العالم، و ذ. موسى لشهب رئيس الجمعية الوطنية للعشابين المخضرمين بالمغرب، و ذ. عبد اللطيف بن بابا رئيس الهيئة المغربية للوحدة الوطنية و للشرفاء العلويين بمكناس في شخص مولاي ادريس الاسماعيلي العلوي ليتم في آخر اللقاء رفع برقية ولاء و إخلاص للسدة العالية بالله تلاها ذ. فوزي رحيوي على مسامع الحاضرين.
فاطمة الزهراء بونادر / جريدة ميزة بريس الالكترونية