الخميس 09 شوال 1439
أعمدة وأخبارمتنوعة
فيتاليس : استثمار ضخم من أجل تعزيز سلامة مرتفقي الحافلات بتطوان
09:02 09 أكتوبر 2017
فيتاليس :  استثمار  ضخم من أجل تعزيز سلامة مرتفقي الحافلات بتطوان


قامت شركة فيتاليس بارساء,بوابات إلكترونية على متن حافلاتها وذلك سعيا من هذه الاخيرة إلى تنظيم عملية الصعود والنزول من الحافلات بعيدا عن مظاهر الاحتكاك والازدحام والتسلق التي غالبا ما يترتب عنها مشاكل عويصة قد تكلف بعض الافراد حياتهم، خصوصا وأن الجميع يستحضر مأساة التلميذ الذي سقط من حافلة بفاس قبل سنتين على الارض فارق الحياة على إثرها، ومأساة فتاة مكناس التي سقطت أيضا من باب حافلة، حيث فارقت الحياة على الفور، وهناك أمثلة كثيرة في هذا الصدد وقعت في عدة مدن مغربية..
وفي السياق ذاته، ثمنت فعاليات من المجتمع المدني البادرة التي قامت بها شركة النقل الحضري,بالمدينة حيث ابان ارساء البوابات عن مزايا كثيرة أهمها الولوجية الآمنة إلى الحافلة وتأمين راحة الركاب و أمنهم وسلامتهم على متن الحافلات وحمايتهم من المعربدين وفئات السلايتية.
وعلاوة على معايير السلامة والأمان ساهمت هذه البوابات في اختفاء مظاهر الازدحام عند الولوج والتحرش والنقل داخل الحافلات والتي كان يستفيد منها عدد كبير من المنحرفين وأصبحت الحافلة فضاء آمنا بامتياز .
و لا يمكن لهذه المزايا المتعددة إلا أن تبرر حرص شركة فيتاليس كمقاولة مواطنة على أمن وسلامة مرتفقي النقل الحضري بتطوان واهتمامها الكبير بالتحسين المتواصل لجودة الخدمات باستثمار يفوق 10 ملايين درهم من أجل الارتقاء بمعايير السلامة لفائدة مرتفقي النقل الحضري بالمدينة.
يشار أن الحافلات الجديدة تشمل لبوابات لا تشكل اي عائق لولوجية جميع الفئات عدا أصحاب الإعاقة الحركية وعددهم محسوب على رؤوس الأصابع. كما أن هذا المشكل مطروح على الصعيد الوطني وليس حكرا على مدينة تطوان.
هشام بوبكري - تطوان