الأربعاء 05 ربيع الثاني 1440
صحة
أسباب التعرق الليلي أثناء النوم
13:00 13 غشت 2015
فاطمة الزهراء بونادر/ ميزة بريس
أسباب التعرق الليلي أثناء النوم

التعرق الليلي يشير إلى التعرق الزائد أثناء الليل. ولكن إذا ما كانت غرفة نومك حارة على غير العادة أو كنت ترتدي الكثير من البطانيات، فإن العرق أثناء النوم، يعتبر أمرا طبيعيا. و التعرق الليلي الحقيقي هي الهبات الساخنة الشديدة التي تحدث في الليل مما يجعل العرق يغمر الملابس والشراشف الخاصة بك و لا علاقة لها بيئة محمومة حرارة الغرفة مرتفعة. كما أن هناك العديد من العوامل المسببة للتعرق أثناء النوم و لمعرفة السبب، يجب على الطبيب الحصول على التاريخ الطبي والنظام اليومي واختبارات تفصيلية لتقرر ما إذا كان حالة طبية أخرى هي المسؤولة عن التعرق الليلي. ونذكر هنا بعض الحالات المعروفة التي يمكن أن تسبب التعرق الليلي وهي:
1. انقطاع الطمث : فالهبات الساخنة التي تصاحب انقطاع الطمث يمكن أن تحدث في الليل ، وسبب التعرق هذا هو سبب شائع جدا من التعرق ليلي الحادث لنساء.
2. فرط التعرق مجهول السبب، فرط التعرق مجهول السبب هو حالة يكون الجسم فيها منتجاً للكثير من العرق و بشكل مزمن دون أي سبب طبي محدد.
3. الإلتهابات : السل هو العدوى الأكثر شيوعاً وارتباطاً بالتعرق الليلي. ولكن العدوى البكتيرية، مثل التهاب الشغاف (التهاب صمامات القلب)، أو لتهاب العظم والنقي (التهاب في العظام)، والخراجات يمكن أن تسبب التعرق الليلي. ويعتبر التعرق ليلي أيضا من أعراض الإصابة بالفيروس.
4. قد يسبب السرطان التعرق ليلي فهو عرض مبكر لبعض أنواع السرطان.و النوع الأكثر شيوعا من السرطانات المرتبط بالتعرق الليلي هو سرطان الغدد الليمفاوية. ومع ذلك، الناس الذين لديهم تشخيص السرطان في كثير من الأحيان لديهم أعراض أخرى أيضا، مثل فقدان الوزن غير المبررة والحمى.
5. الأدوية : إن تناول بعض الأدوية يؤدي إلى التعرق الليلي. والأدوية المضادة للاكتئاب هي نوع شائع من المخدرات التي يمكن أن تؤدي إلى تعرق ليلي. حيث أن 8٪ إلى 22٪ من الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للاكتئاب لديهم تعرق ليلي. كما تم ربط العقاقير النفسية الأخرى مع حدوث تعرق ليلي.
6. وكذلك فإن بعض الأدوية الموصوفة لتخفيض أثارالحمى مثل الأسبرين والأسيتامينوفين، قد تؤدي في بعض الأحيان إلى التعرق. وكذلك فإنّ الكثير من الأدوية الأخرى من الممكن أن تتسبّب في وجودالتعرق الليلي أو الاحمرار.
7. نقص السكر في الدم. انخفاض السكر في الدم يمكن أن يسبب التعرق. الناس الذين يأخذون الأنسولين أو السكري الأدوية عن طريق الفم قد يكون نقص السكر في الدم ليلا مصحوبا بالتعرق.
8. اضطرابات الهرمونات : التعرق يمكن أن ينظر إليه كسبب للعديد من الاضطرابات الهرمونية، بما في ذلك ورم القواتم ، والمتلازمة السرطانية، وفرط نشاط الغدة الدرقية.
9. الظروف العصبية الغير مألوفة، والظروف العصبية بما في ذلك خلل المنعكسات اللاإرادي، تكهف النخاع ما بعد الصدمة والسكتة الدماغية، والإعتلال العصبي اللاإرادي قد يسبب زيادة التعرق وقد يؤدي إلى تعرق ليلي.
فاطمة الزهراء بونادر / ميزة بريس.