السبت 08 ذو الحجة 1439
صحة
عادات نكررها يوميا تؤثر سلبا على الكلي
11:35 11 غشت 2015
فاطمة الزهراء بونادر/ ميزة بريس
عادات نكررها يوميا تؤثر سلبا على الكلي

تعتبر الكلي العضو المسؤول عن تنقية الدم داخل جسم الإنسان و التي تعمل على امتصاص المعادن وإفراز الهرمونات داخل الجسم بالإضافة إلى القضاء على كافة السموم التى تعلق بجسم الإنسان . فنظرا لتلك الوظائف البارزة التى تقوم بها الكلي إرتأت مجلتنا الالكترونية "ميزة بريس" أن ترصد للقراء الأعزاء مجموعة من العادات التى يقوم بها الإنسان دون قصد و التي تتسبب فى تدمير الكلى . و لما ذلك من خطورة جسيمة يتوجب علينا جميعا توخى الحذر جراء هذه العادات اليومية السيئة التي قد تتسبب في أمراض مزمنة يصعب العلاج منها لذلك نقدم إليكم اليوم من خلال هذا المقال المبسط بعض هذه العادات السيئة و التي نسردها كالآتي:


1- الإفراط فى تناول المواد السكرية أكد الكثير من خبراء الصحة العالمية أن الإنسان الذى يُفرط فى تناول المواد السكرية يكون عُرضة للإصابة ببروتين البول ذلك المرض الذى يجعل الكلى غير قائمة بوظيفتها على أكمل وجه .


2- الإفراط فى إضافة الملح إلى الطعام قد يتسبب الإفراط فى إضافة الملح إلى الطعام فى زيادة ضغط الدم ومن ثم زيادة الضغط على الكلى مما يجعلها عرضة للتلف , لذلك ينصح الأطباء بعدم زيادة ةنسبة الملح فى الطعام عن 5% حتى لا يتسبب ذلك فى تلف الكلى


3- عدم شرب كمية كبيرة من الماء تكمن الوظيفة الأساسية للكلى فى تنقية الجسم من كافة السموم العالقة به , فعندما تقل كمية الماء التى يتناولها الإنسان يصبح جسمه عرضة لتراكم السموم به .


4- الإفراط فى تناول القهوة أكد خبراء الصحة العالمية أن الكافيين الموجود بالقهوة يتسبب فى زيادة الضغط على الكلى مما يجعلها تقوم بوظائف أكثر ممما تتحملها فتصبح عرضة للتلف .


5- التأخر فى تلبية نداء الطبيعة  أي الذهاب إلى المرحاض يعتبر تأخير نداء الطبيعة من أكثر الأسباب التى تسبب الإصابة بالفشل الكلوى وحصى الكلى كما أكد خبراء الصحة أن الإحتفاظ بالبول لفترة طويلة يكون سبباً رئيسيا فى تراكم الحصى على الكلى ومن ثم تدميرها لذلك يتوجب علينا عدم تأخير تلبية نداء الطبيعة .


6 – الإفراط فى تناول اللحوم تناول اللحوم بكثرة وخاصة اللحوم الحمراء يتسبب فى زيادة الجهد على الكلى وتحميلها أكثر من وظيفتها مما يكون سببا رئيسيا فى تلفها .


7- الإستخدام الخاطىء للمسكنات يلجأ الكثير منا حينما يشعر ببعض الآلام إلى تناول المسكنات ولكن الكثير من الأطباء قد حذروا من هذه العادة السيئة وذلك لأن الإفراط فى تناول المسكنات يؤدى إلى حدوث خلل فى وظائف الكبد والكلى وقد يصل الأمر إلى تدميرهما . لذلك يتوجب علينا جميعا الحذر من هذه العادات السيئة التى قد تتسبب فى تدمير الكلى ويجب علينا إتباع كافة الإرشادات التى يقدمها الأطباء من أجل المحافظة على أجسامنا والمحافظة على حياتنا .
فاطمة الزهراء بونادر / ميزة بريس.