ميناء جديد بعروس الشمال يرتقي بالمغرب نحو الريادة في "البحر المتوسط"
 
مدير النشر و التحرير

ميناء جديد بعروس الشمال يرتقي بالمغرب نحو الريادة في "البحر المتوسط"

رقم المقال: 100213
28 يونيو 2019 19:23
ميناء جديد بعروس الشمال يرتقي بالمغرب  نحو الريادة في
بتعلميات ملكية سامية مثل سمو الأمير الجليل مولاي الحسن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الجمعة 28يونيو 2019بالقصر الصغير بضواحي طنجة، باشرافه على افتتاح الأشغال المينائية لميناء طنجة المتوسط 2، الميناء الذي سيرتقي وفق كل المتتبعين وسط منطقة البحر الأبيض المتوسط نحو الريادة بطاقة استيعاببة واعدة للحاويات بعد تصدره لموانئ القارة الإفريقية.
وفي هذا السياق اطلع سموه، بحضور وزراء ومسؤولين بجهة طنجة تطوان الحسيمة ومسؤولوا الوكالة الخاصة طنجة المتوسط، على محتويات المشروع الذي وصف بالضخم تطلب انجازه ملايير الدراهيم.
وصلة بالموضوع اكد في عرض القاه امام ولي العهد، رئيس مجلس رقابة الوكالة الخاصة طنجة المتوسط، السيد فؤاد بريني ان مشروع ميناء طنجة المتوسط 2 اتى بتعليمات ملكية سامية، في نهاية العقد الماضي، بعدما باتت فيه الاقتصادات المتطورة تعيش أزمة شك
وفي هذا الاطار فإن الطاقة الاستيعابية لمركب طنجة المتوسط ستنتقل من 3 ملايين حاوية سنوياً إلى 9 ملايين، وفق ما أكده المتحدث امام سموه و أول قدرة مينائية على الصعيد المتوسطي،فضلا انه خول المملكة المغربية بان تحضى ببنية تحتية على المستوى العالمي بمضيق جبل طارق ولتصبح المنطقة تعرف اول فاعل متالق باول ميناء متالق وريادي في مجال الصناعة على المستوى القاري والمتوسطي
وقال بريني في سياق حديثه ان مركب طنجة المتوسط خول للمملكة أن تحظى ببنية تحتية في المستوى العالمي على مضيق جبل طارق، وجعل المغرب كفاعل متألق أول مينائي وصناعي على المستوى القاري والمتوسطي، كما تعتبر هذه المنصة التي تتمتع بأفضل المعايير الدولية اليوم رافعة متميزة للقدرة التنافسية للاقتصاد المغربي".
كما اوضح السيد بريني في سياق ذي صلة ان نموذج الحكامة المبتكر للوكالة الخاصة طنجة المتوسط يتم ذكره ضمن أفضل المعايير الدولية للشراكة بين القطاعين العام والخاص"، وذكر أنه تم استثمار نحو 88 مليار درهم منذ البداية، بما في ذلك 53 مليار درهم من قبل القطاع الخاص.
مؤكدا في الوقت ذاته ان ميناء طنجة مكن من المساهمة في وضع المغرب في قلب المشهد البحري الدولي وربطه بـ77 دولة و186 ميناء .
كما نجح هذا المشروع الضخم حتى الآن في تمركز 912 شركة في مناطق الأنشطة طنجة المتوسط، كلها تعمل في قطاعات الصناعة واللوجستيك والخدمات.
فوزي رحيوي /الجريدة الالكترونية ميزةبريس
28 يونيو 2019 19:23
روابط